الجمعة 22 يونيو، 2018

هكذا يمكنك الحصول على وظيفة حتى قبل ان تتخرج
  • الإثنين, فبراير 12th, 2018
  • 353 مشاهدة
حجم الخط

هناك مفهوم خاطئ شائع بين الطلاب وهو ان بدء البحث عن وظيفة يكون بعد التخرج.ولكن عندما تحصل على شهادتك ستتنافس مع حشود من خريجي الجامعات الأخرى والعاملين ذوي الخبرات وهذه مشكلة .

اليك ستة استراتيجيات تساعدك في الحصول على عمل قبل تخرجك:

1- قم بالبحث عن مرشدين :

ان من السهولة والأهمية بمكان بناء علاقة مع مرشد وظيفي ,والطريقة ؟ افعل ذلك وانت لا تزال في الحرم الجامعي قم بإنشاء علاقات مع أساتذة محترمين ومع مستشار التوجيه او حتى نادى او رئيس جمعية. وربطها بشخص مهم يمكنك الاستناد عليه عند الحاجة وسيكون هذا المرشد الاكثر خبرة فى مجال عملك, ويمكنه تقديم المشورة حول كيفية اقتحامك لمجال العمل بل قد يُعلمك بفرص العمل المتاحة لدى الشركة او يبقيك على اتصال بشخص يمكنه فعل ذلك ويمكنه ايضا توفير الرسائل المرجعية التى غالبا ما يمكنها ان تصنع الفرق أثناء المقابلة .

2- الانخراط :

ان أصحاب العمل لا يبحثون عن مهارات محددة فقط بل يريدون توظيف شخص متزن ومتطور يمكنه الانسجام مع أعمالهم القائمة وفريق العمل الموجود, توخى الحذر فى اختيار الأنشطة الخارجة عن المناهج الدراسية فى الجامعات , مثل العمل التطوعي.

ان النشاطات اللامنهجية يمكنها اظهار القيادة والمبادرة, وكذلك توسيع مجموعة من المهارات القابلة للتحويل ,يمكنك ان تقدمها كصاحب عمل لعملائك في المستقبل

على سبيل المثال, اذا كنت تطمح للعمل فى المبيعات او التسويق, ستحتاج الى مهارات الاتصال الشفهى الممتاز.

كما ان انضمامك الى فريق مجموعة تهتم بالعرض المسرحي مثلا يمكنه تحسين مفرداتك اللغوية و مهارات الخطابة العامة وكذلك الأمر تقديمك الى أشخاص متفقين في آراءهم معك

3- كن شخص اجتماعي:

ان استخدام وسائل التواصل الاجتماعية يمكنه ان يساعدك على ايجاد وظيفة والتواصل مع الآخرين في هذه الوظيفة والهدف من ذلك هو انشاء ملف سيرة وظيفية متين بكلمات ذات صلة. هذا النوع من الوجود عبر الانترنت يمكن استخدامها لجذب المديرين المكلفين بالتعيين الى ملف التعريف الخاص بك وتوصيل مع قادة الشركات فى مجال الفكر. ومن اجل هذا العمل عليك ان تتأكد ان ملفاتك تتسم بالمصداقية والأمان .فيمكن ان تكون صورة غير مناسبة لك سبباً في جعل أصحاب العمل والقائمين على التوظيف يستديرون بعيدا عنك .

ولمحاولة انشاء ملف التعريف الخاص بك مثل السيرة الذاتية : اختر عمل بكفاءة وقم بتضمين مهارات وخبرات ذات صلة

4- شبكة الانترنت:

وكما يقال : ” الحياة تُقدر بمقدار معرفتك للأشخاص ” رغم ان هذا قد لا يكون على نفس النحو دائماً فشبكة من المهنيين فى هذا الميدان يمكن ان تسهم فى البحث عن عمل. قم بالبحث عن مجموعات صناعية ومهنية محددة وحاول الانضمام إليهم في حين لا تزال في الجامعة وفي الغالب تكون هذه العضوية متاحة للطلاب وتسمح لهم بالوصول الى الأعضاء فقط عبر قسم المجتمعات عبر الانترنت والتي بإمكانها استيعاب والاحتواء على إعلانات الوظائف ,فرص التعليم المستمر وبرامج الإرشاد.

انها كذلك فكرة جيدة ان يتم البحث عن المؤتمرات ذات الصلة بتخصصك. الى جانب إظهار طموح وحافز للتعلم ,وهذه المؤتمرات تتيح فرصا كبيرة على الشبكة مباشرة والتي بإمكانها مساعدتك خلال عملية تقديم الطلب

ولكن لا تنسى ايام التوظيف. فاذا كنت طالب صغير ستقوم ايام التوظيف بتوفير فرصة لك لاستكشاف الصناعات والمهن بدون ضغوط فعلية فى البحث عن عمل. وستتعلم اكثر مما تتوقع وحتى انك يمكن ان تسمع عن فرص التدريب الصيفي.

ما اذا كنت طالب كبير ,فان حضورك لمعرض فرص العمل يمكن ان يكون تذكرتك للحصول على مقابلة لوظيفة

حيث انها فرصة للتحدث مع الشركات وطرح الأسئلة ,تقديم سيرتك الذاتية والحصول على بطاقات العمل

5- التدريب:

على الرغم ان تدريبات الصيف في كثير من الأحيان تكون دون اجر الا انه يمكنك الحصول على خبرة عملية إضافية الى سيرتك الذاتية,يمكنك ان تخوض فيها وكأنك حصلت على تجربة اداء للقيام بعمل ,فبهذه الطريقة ستقدم افضل ما لديك لتعطي انطباع جيد وتبني علاقات طويلة الامد مع الشركة ,اذا كنت تعلم مدخلات ومخرجات العمل التجاري و الشركة فانه في نهاية تدريبك قد يرى فيك المدير المرشح الأبرز والأكثر جدارة عندما تتاح الفرصة بالإضافة الى ذلك فانه قد يؤدي الى مرجع جيد او تواصل جيد يمكنك الاستفادة منه في نهاية المطاف

6- الاندماج في العمل:

في بعض الأحيان عليك ان تشمر عن سواعدك لان تأمين العمل قبل تخرجك يستلزم عمل شاق وبحث مستمر ,قم بأداء واجبك .ماهي اكبر واسرع الشركات نمواً في مجال تخصصك , من الشخص القائم على التعيين ؟ وهل ستكون البداية ممتعة ؟بالنظر فى هذه المسائل يمكن ان يحدد نوع الوظيفة التي تريد البحث عنها ,واي الشركات يمكنك التوجه اليها , قد ترغب فى متابعة موقع جوبس لرصد اتجاهات سوق العمل.