الجمعة 22 يونيو، 2018

هآرتس تنشر تفاصيل جديدة حول صفقة الغاز مع مصر
  • الإثنين, فبراير 26th, 2018
  • 188 مشاهدة
حجم الخط

استبعدت صحيفة “هآتس” العبرية أن تشمل صفقة تصدير الغاز الصهيوني إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار تعويضات التحكيم الدولي لصالح الكيان وقدرها 1.8 مليار دولار.

وأشارت “هآرتس” في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، إلى تحفظ مسؤولين مصريين كبار إزاء الصفقة العملاقة المبرمة بين شركتي “ديليك” للحفر الإسرائيلية و”دولفينوس” المصرية لمدة 10 سنوات ستوفر خلالها إسرائيل 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لمصر من حقلي تمر ولوياثان في المتوسط.

واعتبر مسؤولون مصريون، بحسب الصحيفة، أن الاتفاقية التي وصفها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ”التاريخية”، مرهونة بحل مشكلة التعويض البالغ قيمته 1.8 مليار دولار أو أكثر الذي ألزمت به إحدى جهات التحكيم الدولية مصر بدفعها للكيان عوضا عن الخسائر التي تكبتدها إسرائيل بسبب قطع مصر لإمدادات الغاز عنها في 2012.

لكن المسؤولين في الكيان ينفون وجود أي اتفاق مع الجانب المصري بشأن التعويض. ونقلت “هآرتس” عن وزارة الطاقة قولها إن “إسرائيل لم تتراجع عن الديون والمسألة لم تطرح للنقاش خلال المحادثات الخاصة بتوقيع اتفاق صفقة التصدير إلى مصر”.

من جهتها، نفت شركة الكهرباء الصهيونية، التي فازت بالتحكيم الدولي في العام 2015 التوصل إلى أي اتفاق تنازلات عن التعويضات مع مصر، مؤكدة أنها ستواصل “السعي للحصول على الدين”.