«الحد الأقصى للسحب 60 ألف جنيه» البنك المركزي يصدر قرارات جديدة بشأن المدفوعات

نظراً لتغير القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية، قام البنك المركزي المصري بإصدار قرارات جديدة بشأن المدفوعات اليوم الأحد، حيث نشر  البنك  على موقعه الرسمي منشور يوضح فيه، أن البنك الراغب في الحصول على الترخيص للمشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية لابد من التقدم للحصول على كافة الموافقات اللازمة من البنك المركزي.

القرارات الجديدة بشأن المدفوعات اللحظية

لابد أن يلتزم البنك الراغب فى الحصول على الترخيص بالقواعد الصادرة عن البنك المركزي المصري وتحديثاتها، كما لاابد من إلتزامه بالمواصفات الفنية الخاصة بالربط الفني وقواعد تشغيل شبكة المدفوعات اللحظية وتحديثاتها.

حيث تعد المدفوعات اللحظية بشبكة التشـغيل البينـي بيـن مختلـف البنـوك والربط بينهم، والتـي تتيـح تلك الخدمة إتمـام عمليـات التحويـل اللحظـي بالإضافة إلى العديـد مـن الخدمـات الأخرى المشـار إليهـا بالقواعـد وذلـك لكافة البنـوك الراغبة فى الحصول على الترخيص وعملائها علـى مـدار السـاعة وطـوال أيـام الأسبوع.

وأوضح البنك المركزي إن تلك الضوابط الجديدة التى حددها  تأتي في إطار حرص البنك على المساهمة في التحول إلى مجتمع يعتمد بشكل أقل على أوراق النقد، ويحاول فى الإسهام في رفع مستوى كفاءة البنية التحتية لنظم وخدمات الدفع للقطاع المصرفي.

كما نصت الضوابط الخاصة بالبنك على ضرورة التزام البنوك الراغبة فى الحصول على الترخيص  بإنهاء كافة الاختبارات الخاصة بالاشتراك في شبكة المدفوعات اللحظية بحد أقصى 6 أشهر، مع ضرورة  عمل البنوك  على تفعيل الخدمات الخاصة بالتحويلات الشبكية للمدفوعات اللحظية من خلال إستخدام خدمة الإنترنت البنكي والهاتف المحمول البنكي بحد أقصى 12 شهراً.

البنك المركزي يحدد شروط على البنوك المقدمة لخدمة المدفوعات

وحدد البنك المركزي شروط على البنوك مقدمة الخدمة، لابد من وضع حدود مناسبة لعدد وقيمة العمليات الشهرية التي يتم تنفيذها لحظيا من خلال الشبكة، وذلك من خلال رؤية إدارة المخاطر لدى كل بنك، واشترط ألا يتجاوز الحد الأقصى لقيمة المعاملة الواحدة مع البنك 50 ألف جنيه، كما لابد أن يكون قيمة المعاملات في اليوم الواحد حد أقصي 60 ألف جنيه، وخلال الشهر 200 ألف جنيه، مع إمكانية قيام البنك بتعديل هذه الحدود عبر قرار من محافظ البنك المركزي.

كما اشترط البنك على ضرورة الالتزام بإنهاء كافة الاختبارات والإجراءات الخاصة وفقاً لما تم تحديده من خطة عمل لا تتجاوز 6 أشهر، مع قيام البنك بتقديم خطة عمل لمدة ثلاث سنوات تتضمن تحديد: عدد وقيم المعاملات السنوية المستهدف تنفيذه، وعدد الحسابات والبطاقات الخاصة بالعملاء المستهدف إتاحتها لشبكة المدفوعات،  بجانب تحديد خطة تسويقية شاملة للتعريف بالخدمة وتفعيل استخدام هذه الخدمة على أن يوضح بالخطة الميزانية المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *