جوجل تحذر مستخدمي متصفح كروم «يوجد به ثغرات شديدة الخطورة تسرق صورك»

حذرت شركة جوجل مستخدمي «متصفح كروم» بأن البرنامج يوجد به 7 ثغرات عالية المستوى وشديدة الخطورة، فقد وصل عدد مستخدميه أكثر من 2,6 مليار مُستخدم، وحذرت الشركة جميع مستخدميه من احتمالية تعرضهم لاختراقات لبياناتهم الشخصية، وقد تؤدي تلك الاختراقات إلى تدمير أجهزتهم، كما أكدت أن تلك الثغرات تؤثر على جميع مستخدمي أنظمة ويندوز وLinux وMacOS، وفقا لما نشرته لمجلة «فوربس الأمريكية».

خطر الثغرات الموجودة على متصفح كروم

وقال الخبير التكنولوجي المهندس تامر محمد، فى توضيح معلومات هامه عن متصفح كروم لمستخدميه، أن هذه الثغرات الموجودة بالمتصفح عبارة عن منافذ داخله، تتيح للهاكرز استخدامها فى الوصول إلى داخل هذا الجهاز المُستَخدم عليه المتصفح، دون أن يعرف أو يسمح مُستخدم الجهاز بذلك، مشيراً أن هذه الثغرات شديدة الخطورة، وتمكن الهاكرز من اختراق الجهاز والوصول إلى محتوياته بالكامل وبياناته الشخصية، ومن ثم يتيح للهاكرز ابتزاز أصحاب تلك الأجهزة ومساومتهم على مبالغ مالية مقابل إرجاعها.

ثغرات متصفح كروم تتيح للهاكرز التحكم فى بيانات المستخدم

وأوضح الخبير التكنولوجي أن هذه الثغرات الموجودة على المتصفح خطيرة لأنها تمكن الهاكرز من الدخول إلى الجهاز والتحكم في الوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدم لهذا المتصفح، وكذلك كافة الملفات الموجودة عليه مثل مكتبات الصور أو الإيميلات، وغيرها من البيانات الموجودة على الجهاز.

وأشار بأنه يمكن للهاكر بأن يأخذ نسخ من هذه البيانات أو تشفيرها، ولا يستطيع بعدها المستخدم استخدامها، إلا بعد ابتزاز الهاكر له بدفع مبالغ مالية معينة وهو ما يعرف بفيروس الفدية، ناصحاً جميع المستخدمين لهذا المتصفح استخدام برامج الحماية المختلفة والحرص على التحديث الدائم لنظم التشغيل.

وأكد المهندس تامر بأن جميع عمليات اختراق المواقع تحدث دائماً بسبب وجود تلك الثغرات، إلا أنه يتم معالجتها فور اكتشافها من خلال فرق العمل المتخصص داخل الشركات التى تتمثل مهمتها الأساسية هي اكتشاف الثغرات ومعالجتها.

وقد أصدرت شركة جوجل تحديثا جديدا لمتصفح كروم في محاولة منها لمكافحة كافة هذه الثغرات وهو إصدار 95.0.4638.69، لمواجهة الهاكرز ومكافحة سرقة البيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *