الاستعلام عن رابت التقاعد، فهو عبارة عن خدمة مقدمة من بين الخدمات العديدة التي تقدمها مؤسسة التأمين الاجتماعي للناس الآلة الحاسبة التقديرية التي تتيح لكل شخص تحديد معاشه التقاعدي بنفسه، كما توضح المؤسسة الأوراق المطلوبة للتقاعد بالسعودية.
الاستعلام عن راتب التقاعد
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية عن عملية معرفة الراتب التقاعدي الأساسي للمواطن. ولتحقيق ذلك قم بالإجراءات التالية:
- قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي من هنا وقم بتسجيل الدخول.
- في الصفحة الرئيسية اختر السؤال عن المطالبات التأمينية.
- انقر على السؤال المبني على رقم الهوية.
- تأكد من إدخال رمز التحقق ورقم الهوية الوطنية بدقة.
- عند الضغط على استعلام ستظهر قيمة المعاش.
الأوراق المطلوبة للتقاعد بالسعودية
يجب توافر المتطلبات التالية للحصول على معاش التقاعد المقدم من المؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية:
- يلزم توفر عدد من الأوراق والمستندات.
- يشترط إبراز نسخة من بطاقة الهوية الوطنية.
- يجب تقديم المستندات التي تثبت قدرة المتقاعد على إعالة أسرته.
- يجب على صاحب العمل القادر أن يتخذ قرارًا يفيد بأن مقدم الطلب لن يعمل مرة أخرى أبدًا.
الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية في السعودية
يحصل الأشخاص الذين يحصلون على مستحقات تقاعدية على معاش تقاعدي من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويمكنهم التقدم للحصول عليه من خلال القيام بما يلي:
- فتح موقع التأمينات الاجتماعية من هنا وتسجيل الدخول.
- ثم اختيار خدمات الأفراد.
- بعد ذلك يجب الضغط على تعريف الراتب.
- بعد ذلك تأكد من وضعك الحالي: هل أنت متقاعد أم مستفيد أم مشترك؟ ثم حدد التعريف بالضغط عليه في القائمة.
- بعد ذلك اختر طباعة أو حفظ.